البروتينات للمسنين

الكاتب : | بتاريخ : 07-01-2013 | التعليقات (0)

البروتينات للمسنين :

البروتينات هي المسئولة عن بناء أنسجة الجسم ومنها تتكون الخمائر والهرمونات وتحتوي على أحماض أمينية أساسية لعمليات البناء والاحلال والتجديد.
وتحتوى البروتينات من أصل حيواني على 9 أحماض أمينية أساسية لا يستطيع الجسم تصنيعها أما البروتين من أصل نباتي فإنه يحتوي على بعض هذه الأحماض وليس جميعها . ويحتاج جسم الإنسان إلى 1جم لكل كيلو جرام واحد من وزنه يوميا لتعويض ما يفقده من بروتينات أثناء عملية الهدم والبناء اليومية ، وتناول أى زيادة يعد تحميلا على الجسم ويختزن على هيئة نفايات ضارة قد تزيد من وزن الجسم .
وليس من الضرورى تناول اللحوم يوميا بل يمكن الأستعاضة عنها بأي من منتجات الألبان أو البيض أو من مصادر البروتين النباتيه كالبقول والحبوب والمكسرات والفواكة والخضروات .

اللحوم :

من الأفضل الإقلال من تناولها نظراً لاحتوائها على الدهون المشبعة والكوليسترول ، ويفضل تناول اللحوم الحمراء من القطع الأمامية للسلق أو الشي وليس التحمير .

الطيور :

لحوم الطيور تحتوى على كميات أقل من الدهون وأفضل طريقة لتناولها أن تكون مسلوقة أو مشوية بعد إزالة الجلد .

الأسماك :

تعتبر البديل الأمثل للحوم لا حتوائها على كمية أقل من الدهون المشبعة وكمية أكثر من الدهون غير المشبعة التي تحتوى على مادة (( أوميجا3 )) وهي مفيدة جدا لانها تحل محل الدهون المشبعة المترسبة على جدران الشرايين وتمنع تأكسدها ، وينتج عنها تولد مادة (( البروستاسيكلين )) التي تمنع تجمع الصفائح الدموية وتقلل احتمالات حدوثها الجلطات .
وأفضل طريقة لطهو الأسماك هو الشواء أو السلق وليس القلي . ولقد أثبتت الأبحاث أن المداومة على تناول الأسماك تقلل من احتمالات حدوث كثير من الأمراض وخصوصا الأزمات القلبية والسكتات الدماغية والسرطان . إن قلي الأسماك يفقدها ميزتها لأنه يزيد من الدهون المشبعة ويقلل من فائدة الدهون أحادية التشبع ( أوميجا3 ) .

منتجات الألبان :

منتجات الألبان تعد أفضل مصدر للبروتين وفيتامين (( أ )) وخصوصا الجبن القريش الخالي من الدسم ، واللبن الزبادي منزوع الدسم واللبن الرائب ، وهذه المنتجات أفضل في تناولها من الحليب الذي قد يسبب التخمر في الأمعاء علاوة على احتوائه على الدهون المشبعة .

البيض :

البيض من المصادر الغذائية الغنية جدا بالبروتين .

البقوليات :

لا تحتوى البقوليات على جميع الأحماض الأمينية الأساسية ولكن يمكن أن يكمل بعضها البعض الآخر أو إضافة بروتين حيواني حتي تكتمل الفائدة

أضف تعليقك