أمراض العيون عند الكبار السن

الكاتب : | بتاريخ : 07-01-2013 | التعليقات (0)

أمراض العيون عند الكبار السن :

مما لا شك فيه أن هناك تأثيراً لزيادة الشقوق الحرة (( Free Radicals )) على اصابة كبار السن بالعديد من الأمراض ومن بينها أمراض العيون .
وتتعرض بؤرة العين لتأثير الشقوق أو الشوارد الحرة عند النظر في قرص الشمس أو التعرض المستمر لضوء الشمس الساطع لانحسار طبقة الأوزون في الغلاف الجوي .. كما أن هناك تأثيراً لبعض الأدوية التي تؤخذ لعلاج مرض النقرس أو بعض المضادات الحيوية أو مضادات الآلام التي تجعل الشبكية أكثر حساسية لضوء الشمس .

وتتعرض خلايا بؤرة العين أو المقولة Macula للشوارد الحرة نتيجة وجود دهون في جدران الخلايا وخصوصاً بعد سن الخامسة والستين ، وكذلك تؤثر المضادات الحيوية على عدسة العين فتحدث عتامة بها أو ما يسمى بال (( الكتاركت )) ” Cataract ” نتيجة أكسدة البروتينات الموجودة في العسة .
ولحماية حدوث الأكسدة بالشقوق الحرة عند الكبار ينصح اطباء العيون يأخذ كميات وافرة من فيتامين ((ج)) وفيتامين (( هـ )) والبيتاكاروتين مع أخذ مكملات اضافية من الفيتامينات التي تقلل احتمالات حدوث الكتاركت عند الكبار .

كما يحمي تعاطي فيتامين (( ج )) بكميات كبيرة من خطورة حساسية التعرض للضوء الشديد . كذلك ينصح الأطباء بتقليل الطعام ذى السعرات الحرارية العالية مع الحرص على تغيير نمط الحياة من الراحة والكسل إلى الحركة والتريض المنتظم والامتناع عن التدخين والخمور والمخدرات والأدوية العشوائية

أضف تعليقك